منصة نفيس

​​​​

          مجلس الضمان الصحي التعاوني
 
 
 

لمحة عن منصة نفيس

 

نشرة نفيس

 

نشرة نفيس هي أحد منتجات نفيس الإعلامية التي يتم إصدارها بشكل ربعي، ومن خلالها يتم استعراض أهم التحديثات المهمة في المنصة، الإنجازات، الأرقام في مراحل المسارات، الزيارات، التعاميم، التشريعات، وغيرها من المواضيع المتعلقة بالمنصة.

الدليل الإرشادي

 
    يحتوي الدليل الإرشادي لمنصة نفيس على كافة المعلومات التفصيلية الخاصة بالمنصة ، و يتضمن محتوى الدليل العناوين الرئيسية التالية :
  • مقدمة عن منصة نفيس
  • سياسات منصة نفيس
  • مخالفات وعقوبات إستخدام منصة نفيس
  • أحكام منصة نفيس
  • إجراءات التهيئة والتأهيل لمنصة نفيس

يتم تحديث الدليل الإرشادي لمنصة نفيس بشكل دوري وفقاً للتحديثات التي تطرأ على الأنظمة التشريع

شركاء النجاح

 

 شركاء النجاح - أغسطس.png

 

 
 النسخة العاشرة من  ICD 10 AM و المعلنة من مجلس الضمان الصحي 
 النسخة العاشرة من  ICD 10 AM و المعلنة من مجلس الضمان الصحي 
أكواد و رموز هيئة الغذاء و الدواء السعودية GTND و المعلنة من مجلس الضمان الصحي
أكواد و رموز هيئة الغذاء و الدواء السعوديةGMDN  و المعلنة من مجلس الضمان الصحي

قائمة محلية سيتم إعلانها من قبل مجلس الضمان الصحي
 النسخة التاسعة من  AR-DRG Gouper و المعلنة من مجلس الضمان الصحي (ليست من ضمن إطار العمل الحالي)
 النسخة العاشرة من  ACHI و المعلنة من مجلس الضمان الصحي 
قائمة الرموز المحلية / التصنيف الإسعافي السعودي المعدل كما هو معلن من قبل  مجلس الضمان الصحي 
قائمة الرموز المحلية / التصنيف الإسعافي السعودي المعدل كما هو معلن من قبل  مجلس الضمان الصحي 
قائمة الرموز المحلية كما هو معلن من قبل مجلس الضمان الصحي
قائمة موحدة لوحدات القياس التي يجب استخدامها في المختبرات لإعطاء نتائج التحاليل المخبرية كما أعلن مجلس الضمان الصحي

ما هو الSNOMED CT و ما هي استخداماته؟ نعم ، سيكون هناك الزام بتوظيف المرمزين الطبيين المعتمدين بموجب اللوائح المتعلقة استنادًا إلى عدد المطالبات الصادرة سنويًا
 
  • عبارة عن قائمة مصطلحات و رموز تستخدم في المستندات العيادية (الاكلينيكية)
  • قائمة من الرموز تستخدم للتقييم الوظيفي
قائمة من الرموز تستخدم في تسجيل حالات الطوارئ (ليست ضمن إطار العمل الحالي)
يعتمد هذا الإجراء على الاتفاق بين مقدم الرعاية و شركة التأمين، و لا بد من إكمال هذا الجزء خلال المرحلة الانتقالية

يجب عل مستخدمي نفيس تعيين او تطبيق اكوادهم الي الاكود  القياسيه المطروحه  يمكن لمقدم الخدمه  استخدام أقرب كود قياسي 
* يمكن أن تحتوي بعض الاكواد  الداخلية على العديد من التطابقات (واحد يمكن ان يعين اكثر من مرة ) 
 يحتاج مقدم الخدمه إلى إدخال جميع مكونات الحزمة في الاكواد  القياسيه ، باستخدام الكود الدقيق أو الكود إالمقرب لكل مكون على حدة
* سيتم تعيين سعر الحزمة إلى الرمز الرئيسي داخل الحزمة ، وسيكون سعر العناصر المتبقية 0
تعين موظفين لادارة الاكواد بدقه فهو قرار مقدم الخدمه 
ستكون البيانات السريرية بتنسيق موحد
* سوف يساعد في دراسات احصائيه  / استعراض الأداء
* سيساعد في تحسين التوثيق السريري
* سيكون نظام من باب قوي وصلب 
يجب تدريب الأشخاص الذين يتعاملون مع المعلومات السريرية / الفواتير (الأطباء والممرضات وموظفو الفواتير ومنسقو التأمين ومدراء الحالات وفريق RCM إلخ)
سيتم الإعلان عن فترة الانتقال / فترة السماح من قبل مجلس الضمان الصحي 
لن تقوم نفيس بالتحقق من صحة السياسة ، وستكون هذه مسؤولية الممول 
سيكون نفيس مشابه لحركه سير العمل الحالي مع بعض التعديلات في مستويات مختلفه 
يجب على HIC / HCP إرسال المعاملة وفقًا لبنية هيكل ملف تعريف المعاملة. ستقوم نفيس بالتحقق من صحة هيكل المعاملة قبل إرسالها إلى المتلقي
سيوفر مجلس الضمان الصحي التعاوني قائمة موحدة لرموز الرفض
يجب أن تكون البيانات مثل التشخيص والعناصر ونوع المطالبة من قائمة الاكواد المتاحة. يطرح بواسطه  مجلس الضمان الصحي 
الاختلاف الرئيسي بين FHIR والمعايير الأخرى هو البساطة والمرونة. يعبر Fast - F in FHIR - عن عزمه على جعل هذا المعيار أسرع في التعلم والتطوير والتنفيذ
طلبات التحقق من أهلية حامل بطاقة التأمين - طلبات الموافقة على الخدمات الصحية المقدمة لحامال البطاقة- إلغاء الموافقات وجميع المطالبات
يشير التشغيل البيني إلى قدرة التطبيقات على تبادل المعلومات والاستفادة منها
لمعاملات الرئيسية هي: الأهلية (الطلب/الرد)، الموافقة (الطلب/الرد)، المطالبة (الطلب/الرد) و الدفع (الإخطار والتأكيد). الخ
تم تحديد حقول مجموعة البيانات الإلزامية والاختيارية بناءً على الموارد الأساسية لـ FHIR وتم تخصيصها حسب حاجة السوق السعودي.
لقد تم الإعلان عن الورشات التدريبية و تم ارسال دعوات مباشرة لسفراء نفيس. يتم تحديث الورشات التدريبية أسبوعيا عبر الموقع
نعم. هناك العديد من المتطلبات مثل: سجل الأعضاء/المؤمن وفحص الأهلية التي تتطلب من شركات التأمين المشاركة في النظام
ستكون جميع الاتصالات متاحة على Community Portal.. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم إجراء اتصالات مباشرة الشركات (نقطة ااتصال الفردية لكل شركة) (SPoC). ستأخذ المتطلبات التنظيمية شكل إشعارات الأحكام التمكينية (EPNs)


ماهي منصة "نفيس

في إطار التحول الرقمي للقطاع الصحي في المملكة العربية السعودية و تحقيقًا لإحدى أهداف رؤية المملكة ٢٠٣٠ ، يقوم المجلس بالعمل على منصة نفيس بالتعاون مع المركز الوطني للمعلومات الصحية، و هي منصة تعنى بتسهيل تبادل المعلومات . الصحية للمرضى و مشاركة البيانات المالية و الإدارية والتي ستوفر الرؤية و الشفافية لجميع المستفيدين

الرؤية

تحويل منظمومة الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية من خلال استخدام أحدث التقنيات لتعزيز مستوى وجودة الخدمات الصحية

القيمة المقدمة للعميل

بيانات موحدة، دقيقة ومكتملة تدعم تحقيق نظام المجموعة المتعلقة بالتشخيص (DRG) والرعاية الصحية القائمة على القيمة (Value Based Healthcare)


مكونات المنصة

الخدمات الصحية

السجل الصحي الموحد للمريض في المملكة العربية السعودية حيث يهدف إلى تحسين كفاءة وجودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة، كما يقلل من تكلفة ووقت تقديم خدمات الرعاية الصحية و التي . تعتبر أساسا لمنصة تحسين اتخاذ قرارات الرعاية الصحية

الخدمات التأمينية

الخدمات التأمينية الرقمية الموحدة تهدف لحوكمة خدمات التأمين الصحي من خلال ربط جميع أصحاب العلاقة في قطاع التأمين الصحي (مقدمي الخدمات الصحية،شركات التأمين الصحي).

الفئات المستهدفة

الخدمات الصحية
الخدمات التأمينية
مقدمي الخدمات الصحية ( القطاع الحكومي و الخاص)
شركات التأمين الصحي
شركات إدارة المطالبات

Eligibility Management Services

Check Eligibility
Pre-Authorize Health Service
Resubmit Pre-Authorization
Send Advanced Pre-Authorization
Nullify Pre-Authorization Request
Cancel Pre-Authorization
Retrieve Beneficiary Policy Details
Notify Pre-Authorization

User Management Services

Register Accredited Enterprise
Manage Enterprise
Block/Unblock Stakeholder
Manage User Registration
Manage Access to Enterprise Representative

Claim(s) Management Services

Process Claim(s)
Re-Adjudicate Claim(s)
Amend Claim
Revise Claim/Invoice Notification
Inquire Claim Status
Nullify Claim
Validate Claim Author Offline

CCHI Insurance Management Services

Send HCP Network
Send Policy to MOI
Report Fraud/ Misuse
Raise a Complaint
Track Complaint
Validate Health Practitioner Status
Detect Fraud/Misuse
Generate Reports
Request Claim Supporting Documents

Payment Management Services

Payment Advice Notification
Payment Confirmation Notification
Patient ID Management
Coded Lab Order
Medication Dispensation
Encounter Summary
Surgical Notes
Provide/ Organization Management
Sharing Diagnostic Imaging
Medication Prescription
Baby Discharge Summary
Referral Request/ Response
Coded Lab Results
Tele-Radiology Ordering
General Purpose Discharge Summary
Mother Discharge Summary
Immunization Record

النسخة الأولى

مكونات منصة "نفيس"| للخدمات التأمينية

  • الخدمات التأمينية
  • خدمات التسجيل
  • مستودع البيانات و BI
  • خدمات البنية التحتية

النسخة الثانية

مكونات منصة "نفيس"| الخدمات الصحية

  • بوابة المريض معSSO
  • بوابة مقدمي الخدمات الصحية
  • عارض الصور
  • تاريخ الفحص
  • الوثائق السريرية (6 Use Cases)

النسخة الثالثة

مكونات منصة "نفيس" | الخدمات الصحية

  • الوثائق السريرية (9 Use Cases)

النسخة الرابعة

مكونات منصة "نفيس"| الخدمات الصحية

  • مستودع بيانات صحي
  • خدمات مؤجلة أخرى، مثل (BAM ، مدير API)

ملاحظات:

مكونات منصة "نفيس" | الخدمات الصحية

  • ستتم مراجعة واعتماد القائمة النهائية للخدمات التي سيتم تقديمها في النسخة 2 والنسخة 3 والنسخة 4 قبل إصدار طلب تقديم العروض
  • سوف تستخدم NHIC "" خدمات التسجيل الحالية، ثم تقوم لاحقًا بنقل كل من السجلات والمصطلحات إلى النسخة الثانية
  • سيتم دمج بوابة المطالبات الالكرتونية بـ نفيسSSO في النسخة 2
 
إشعار تفعيل منصة نفيس

منشور رقم1 لعام 2020(GC 01-2020)

نبذة عامة عن منصة نفيس

 
إشعار تفعيل أحكام منصة نفيس

التعميم رقم1 لعام 2020(PD 01-2020)

المشاركة الإلزامية في دراسة السوق ، النشاطات التوعوية والتدريب

 
إشعار تفعيل أحكام منصة نفيس

التحديث الفني رقم1 2020(TU 01-2020)

مشاركة البوابة : متطلبات الأجهزة والبرامج

 
إشعار تفعيل أحكام منصة نفيس

التحديث الفني رقم2 2020(TU 02-2020)

أنواع معاملات الخدمات المالية في منصة نفيس

 
إشعار تفعيل أحكام منصة نفيس

منشور رقم2 2020(GC 02-2020)

الادوار والمسؤوليات

 
إشعار تفعيل أحكام منصة نفيس

تعميم رقم2 2020(PD 02-2020)

الادوار والمسؤوليات

 
إشعار تفعيل أحكام منصة نفيس

التحديث الفني رقم3 2020(TU 03-2020)

مشاركة البوابة : متطلبات الأجهزة والبرامج

 
إشعار تفعيل أحكام منصة نفيس

منشور رقم3 2020(GC 03-2020)

المراقبة والامتثال

 
إشعار تفعيل أحكام منصة نفيس

تعميم رقم3 2020(PD 03-2020)

المقابل المالي

 
إشعار تفعيل أحكام منصة نفيس

تعميم رقم4 2020(PD 04-2020)

مجموعات الترميز

 
إشعار تفعيل أحكام منصة نفيس

الاشعار رقم 4 لسنة 2021(GC 04-2021)

الخطة التنفيذية لإطلاق منصة نفيس

 
إشعار تفعيل أحكام منصة نفيس

منشور رقم5 2021(GC 05-2021)

التحقق من قوائم الخدمات

 
إشعار تفعيل أحكام منصة نفيس

منشور رقم6 2021(GC04-Update-2021)

إشعار الخطة التنفيذية للإطلاق الفعلي والامتثال التدريجي لمنصة نفيس

دورات نفيس التدريبية  

في إطار الانتقال من مرحله التخطيط الى مرحله التنفيذ لمنصة نفيس، سوف نقدم سلسلة من الدورات التدريبية لتمكين السوق وتزويده بالمهارات الأساسية لتنفيذ التغيير وتسهيل عمليه تبني منصة نفيس داخل منشآت مقدمي الرعاية الصحية وشركات التأمين.

ملاحظة: جميع الدورات التدريبة إلزامية لكل منشأة ليتم اعتمادها لإستخدام منصة نفيس.

 

مجالات التدريب 

تتكون الدورات التدريبية من 3 مجالات رئيسية:

1. تدريب المعايير الطبية:

تركز على تطوير المفهوم الأساسي لمجموعات الاكواد المعيارية من أجل استخدامها في منصة نفيس. هذه الاكواد مهمة لتهسيل و تبسيط العمليات وتقليل التكاليف المرتبطة بكل معاملة خلال الرعاية صحية.

2.  التدريب التشغيلي:

تركز بشكل اكثر على مجالات محددة من عملية التنفيذ والتبني، حيث من المتوقع أن تغطي جلسات التوجيه لمحات عامة عن المشروع فيما يخص الأهداف، النهج والنتائج المرجوة.

 3. التدريب الفني:

سيتم إجراء التدريب الفني باستخدام مجموعة دليل التكامل (المحتوى التدريبي، القواعد الإرشادية، خدمات الويب). ستوفر الدورة التدريبية تفاصيل حول منصة نفيس وكيفية التسجيل وبنيتها واستخداماتها لتنفيذ المعاملات و ربطها.


الدورات التدريبية تقام بشكل اسبوعي لمن تم ارسال الدعوة لهم من مقدمي الخدمات الصحية وشركات التأمين الصحي. 

 





نظام مجلس الضمان الصحي التعاوني للفوترة

نظام مجلس الضمان الصحي التعاوني للفوترة، هو نظام تم تطويره من قبل مجلس الضمان الصحي التعاوني وذلك ليتم تسهيل عمليات ترميز الخدمات الصحية من قبل مقدمي الخدمة الصحية وفوترتها لشركات التأمين. هذا النظام تم بناءه حسب نظام التصنيف الأسترالي للتدخلات الصحية (ACHI). كما أن هذا النظام متوائم مع أنظمة الترميز و التصنيف المعتمدة من قبل المجلس الصحي السعودي.


Coding fields required Codes, classifications and terminologies to be used
Description
Diagnosis Codes, includes: Ophthalmology, Rehabilitation ICD-10-AM Tenth Edition
الترميز الطبي الأسترالي للأمراض والتشخيص
Procedures / Health interventions (in-patient) includes: Ophthalmology, Rehabilitation and allied health services CCHI Billing System (CCHI-BS) قائمة الترميز للإجراءات والعمليات
Outpatient Cost/ Ambulatory Services, Consultation, Room and Board, Inpatient Rounding CCHI Billing System (CCHI-BS) قائمة ترميز الإجراءات للعيادات الخارجية والتكلفة
Medical devices GMDN = classification of devices per intended use and specification التصنيف والترميز للمعدات والأجهزة الطبية ومجموعاتها
Oral Health

Inpatient: CCHI Billing System (CCHI-BS)

 

Outpatient: The Australian Schedule of Dental Services and Glossary (ADA)

قائمة الترميز للتنويم والعمليات لخدمات طب الأسنان

 

الترميز للعيادات الخارجية: جدول خدمات طب الأسنان الأسترالي

Laboratory tests, observations and Blood Bank products CCHI Billing System (CCHI-BS) الترميز للاختبارات التحليلية وبنوك الدم
Imaging Procedures CCHI Billing System (CCHI-BS) الترميز والتصنيف للأشعة
Packaged pharmaceuticals SFDA (GTIN) ترميز تصنيف الأدوية
Ambulance and Transportation Services (SRCA) CCHI Billing System (CCHI-BS) ترميز النقل الإسعافي للمرضى وحالاتهم

المعايير الطبية

في إطار التحول الرقمي للقطاع الصحي في المملكة العربية السعودية وتحقيقًا لإحدى أهداف رؤية المملكه ‎2030‏م، و بالتعاون مع اصحاب العلاقة في القطاع الصحي (المجلس الصحي السعودي/ المركز الوطني للمعلومات الصحية) طور مجلس الضمان الصحي التعاوني لغة مشتركة للأنظمة الصحية المعنية للتواصل مع بعضها البعض بطريقة فعالة، وبتضافر الجهود مع المجلس الصحي السعودي/ المركز الوطني للمعلومات الصحية، يتم التأكد بأن معايير الخدمات الصحية مطابقة للمعايير الصحية المحدده من قبلهم (ICD-10-AM) والتي ستقدم بيانات مفيدة لمنصة نفيس و بالتالي ستعزز الاستفادة من الخدمات المقدمة و رفع جودتها وكفائتها و ستعزز من شفافية القطاع التأميني الصحي و استدامته

للمزيد من المعلومات عن المعايير الطبية نرجوا زيارة موقع المركز الوطني للمعلومات الصحية NHIC, (اضغط هنا)


Coding fields required Codes, classifications and terminologies to be used Description
Demographics/Administrative Coding Saudi Health Data Dictionary (SHDD), V.2 المصطلحات الطبية والإدارية المستخدمة في المؤسسات الصحية
Diagnosis Codes, includes: Ophthalmology, Rehabilitation ICD-10-AM/ACHI/ACS Tenth Edition الترميز الطبي الأسترالي للأمراض والتشخيص
Procedures / Health interventions (in-patient) includes: Ophthalmology, Rehabilitation and allied health services ACHI Tenth Edition الترميز الطبي الأسترالي للإجراءات والعمليات
Allergies

SNOMED CT

Encode Allergies

نظام الترميز والمصطلحات الطبية

SNOMED CT

ترميز الحساسية

Emergency Department Principal Diagnosis

ICD-10-AM/ACHI/ACS Tenth Edition

MDC and URG

الترميز الطبي الأسترالي للحالات الإسعافية وتشخيصها
Medical devices GMDN = classification of devices per intended use and specification التصنيف والترميز للمعدات والأجهزة الطبية ومجموعاتها
Functional Assessments International Classification for Functioning, Disability and Heath (ICF), (FIM (Functionality Independence Measures)) الترميز والتصنيف للإعاقة والعلاج الوظيفي
Oral Health

Inpatient: ICD 10 AM + ACHI

Outpatient: The Australian Schedule of Dental Services and Glossary (ADA)

الترميز للتنويم والعمليات: نظام الترميز الأسترالي

 

الترميز للعيادات الخارجية: جدول خدمات طب الأسنان الأسترالي

Laboratory tests, observations and Blood Bank products LOINC and RELMA الترميز للاختبارات التحليلية وبنوك الدم
Imaging Procedures National Interim Clinical Imaging Procedure (NICIP) Code Set with Saudi Extensions الترميز والتصنيف للأشعة
Units of measures The Unified Code for Units of Measure (UCUM) Revision 2.1 التصنيف لمعيار الوحدات
Cause of Death / Morbidity ICD-10 WHO تصنيف أسباب الوفاة
Packaged pharmaceuticals SFDA (GTIN) ترميز تصنيف الأدوية
Herbal & Health Products SFDA Registration Number قائمة المستحضرات العشبية والصحية

حرصاً على أهمية إتباع المنشآت لخطة الربط والإطلاق، فإن مجلس الضمان الصحي يلزم منشآت المجموعة الأولى بالامتثال الكامل ابتداء من أول شهر سبتمبر وعليه نود التأكيد على أهمية إنهاء إجراءات الربط لكافة خدمات منصة نفيس (أهلية العلاج، الموافقة المسبقة، المطالبات المالية) تزامناً مع موعد تفعيل أحكام منصة نفيس كما هو موضح أدناه.

سفراء نفيس

 

تماشيًا مع رؤية المملكة 2030 لأحدى مبادرات برنامج التحول الوطني للرعاية الصحية، يسعدنا أن نعلن عن إطلاق مبادرة سفراء نفيس لإنشاء علاقات تعاون داخل نظام الرعاية الصحية (مقدمي الخدمات الصحية وشركات التأمين الصحي). نرجو منكم ترشيح من ترونه مناسباً من ذوي الخبرة والكفاءة ليكون سفير نفيس وذلك بتعبئة البيانات المطلوبة في النموذج. كما نرجو منكم تعبئة النموذج بمعلومات التواصل الإضافية الخاصة بالمدراء التنفيذيين للمنشأة من خلال الرابط التالي: 

اضغط الرابط

برنامج اعتماد الموردين

لكي تصبح أحد مقدمي خدمات التكامل المعتمدين لمنصة نفيس، يرجى الإطلاع على المتطلبات اللازمة للحصول على الشهادة و كيفية التمكن من ربط نفيس بمقدمي الرعاية الصحية وشركات التأمين الصحي "موضح أدناه".



الموارد المتاحة

التوثيق

دليل التنفيذ الذي يتضمن:
 - بناء تبادل المعلومات وتدفقها
 - حالات الاستخدام
 - نموذج البيانات
 - مواصفات ووثائق واجهة برمجة التطبيقات API
عينة من الرسائل

التدريب

يتضمن الوصول إلى التكامل وجلسات التدريب الفني ,بما في ذلك:
- INT-01-WS - التدريب على التكامل
- INT-02 – التدريب على حل التكامل الداخلي للتأهيل
-جلسات استشارية مخصصة محدودة

الدعم

الوصول الى بيئة نفيس الافتراضية عبر:
- اختبار مدى التطور
- محاكاة سيناريوهات السوق وحالات الاستخدام قبل بدء التشغيل
- جلسة دعم مخصصة ومحدودة أثناء الاختبار والمحاكاة

موردي الأنظمة المعتمدين لنفيس حتى الآن
موضح أدناه شركات إدارة دورة الإيرادات المعتمدة لدى منصة نفيس والتي أنهت معظم متطلبات عملية الربط بنجاح، والتي تمكن مقدمي خدمات الرعاية الصحية الربط مع منصة نفيس من خلال هذه الأنظمة.
موردي الانظمة - الجهات التي انهت المطالبة أغسطس.jpg

موردي الأنظمة V13.png

في حال الرغبة في الحصول على اعتماد مورد بالامكان الارسال الى  Onboarding@cchi.gov.sa

او الاتصال على الرقم :
920033808 




المشاركين في نفيس

بناء على المعايير المحددة للدراسة التحليلية لسوق التأمين وبناء على نتائج نضج المنشأة، تم تحديد 3 مراحل للتهيئة والتأهيل، وعليه تم الاعلان عن المنشآت المختارة للمرحلة الأولى والثانية للتهيئة والتأهيل والانضمام لمنصة نفيس حسب الجدول الوارد ادناه، حيث تغطي المرحلة الأولى عدد من مقدمي الخدمات الصحية  وكافة شركات التأمين، وتغطي المرحلة الثانية بعض مقدمي الخدمات الصحية في القطاع الخاص وعدد من مقدمي الخدمات الصحية في القطاع العام، وتغطي المرحلة الثانية بقية مقدمي الخدمة.

 

 

 

Health Care Providers 
مجموعة الحبيب شركة المواساة للخدمات الطبية شركة المركز الطبي الدولي المحدودة
شركة مستشفى الدكتور  سليمان عبدالقادر فقيه شركة الشرق الاوسط للرعاية الصحية شركة دله للخدمات الصحيه
شركة الحمادي للتنمية و الإستثمار الشركه الطبيه التخصصيه المحدوده شركة عيادات باقدو الطبية
مركز مغربي للبصريات
شركة مستشفيات ومراكز مغربي الطبية شركه مراكز العبير الطبيه
شركة مستشفى  الدكتور عبدالرحمن بخش  المحدوده مستشفى الموسى التخصصي شركة الاطباء المتحدون المحدودة
شركه خدمات المشاريع الطبيه المحدوده شركة المشاريع الطبية المتحدة المحدودة  شركة مستشفى باقدو والدكتور محمد عرفان العام
شركه مستشفى غسان نجيب فرعون العام مستشفى محمد الدوسري مستشفى جدة الاهلي
شركة النهدي الطبية شركه الدواء للخدمات الطبيه  المحدوده شركة الانماء للخدمات الطبية
شركه اندلسيه العربيه القابضه للخدمات الطبيه  شركه مستشفى الامير فهد بن سلطان  
شركة سند الرحمة للرعاية الطبية 
مستشفى ابها  الخاص  شركه اسطون للخدمات الطبيه المحدوده  الشركة الوطنية للرعاية الطبية 
شركة ناظر للعيادات الطبية  شركة تداوي للخدمات الطبيه 
شركه ابراهيم محمد المانع واخوانه     


شركات التأمين الصحي وأدارة المطالبات
شركة بوبا العربية للتأمين التعاوني الشركة التعاونية للتأمين التعاوني شركة الراجحي للتأمين التعاوني
شركة عنايه السعوديه للتامين التعاوني شركة المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني_ ميدغلف شركة الصقر للتأمين التعاوني
شركة الاتحاد التجاري للتأمين التعاوني شركة بروج للتأمين التعاوني الشركة العربية السعوديه للتامين التعاوني_ سايكو)

شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني_ولاء شركة التأمين العربية التعاونية
شركة سلامة للتأمين التعاوني شركة المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني _ اسيج شركة إتحاد الخليج للتأمين التعاوني
شركة اكسا للتأمين التعاون شركة سوليدرتي السعودية للتكافل شركة أمانة للتأمين التعاوني
شركة ملاذ للتأمين وإعادة التأمين التعاوني الشركة الاهلية للتأمين التعاوني شركة متلايف والمجموعة الأمريكيه الدولية والبنك العربي الوطني للتامين التعاوني
شركة وفا للتأمين التعاوني شركة اليانز السعودي الفرنسي للتأمين التعاون
الشركة المتحدة للتأمين التعاوني


الشركة الخليجية العامة للتامين التعاوني   شركة الأنماء طوكيو مارين  الشركة العالمية للتأمين التعاوني  
Total Care Saudi Company - TPA  Saudi NextCare Company – TPA  Saudi GlobeMed Company - TPA  
Saudi Arabian Mednet Company - TPA     

مستشفى عبداللطيف جميل للتأهيل الطبي/جدة

مجمع شركة دانة الصحراء الطبية الجبيل

مجمع عيادات العليا للخدمات الطبية-الرياض

مجمع عيادات اضواء العالمي الطبي

مجمع دار الصحة بالدمام

مستشفى رابية الطبي

شركة مستشفى الخفجي الأهلي بالخفجي-ش-الامير منصور-بالحمراء

مستشفى دار الشفاء الاهلي بالرياض

مجمع عيادات صفا مكة-1-بحي البطحاء-الرياض

مجمع الامل الطبي العام ينبع البحر

مستشفى الدكتور عبدالرحمن المشاري/الرياض

مجمع سلامات الطبي العام

مجمع عيادات الامل الطبي

مستشفى حامد سليمان الاحمدي-بالمدينة المنورة

مستشفى سلامات الصحيه والطبيه

مستشفى الامين العام-حي السلامة/الطائف

مستشفى الدكتور حسان غزاوي تشغيل شركة مشفى العبير الطبية المحدودة

مستشفى ينبع الوطني للخدمات الطبية

مستشفى الانصاري التخصصي لصاحبها انصاري محمود عبدالله المنزلاوي

مستشفى الدكتور سمير عباس-الشاطئ-بجدة

مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث-مؤسسة عامة

مستشفى العميس بمدينة جازان سعه 100 سرير

مستشفى العدواني بالفيصلية

مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة-وزارة الحرس الوطني

مستشفى الفلاح الدولي

مستشفى عناية العائلة

مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل الصناعية

مستشفى الحمراء-جدة

مجمع عيادات الأولى الحديثة-ط-الملك عبدالعزيز-الزهراء/جدة

المركز الطبي للهيئة الملكية بينبع الصناعية

مستشفى الجدعاني(100)سرير

مجمع الرعاية المستقبلية

مدينة الملك سعود الطبية-مرجعي تحويلي-وزارة الصحة

مستشفى الجدعاني الجديد(103) سرير

مستشفى الهلال الاخضر

مستشفى الملك فهد بمحافظة جدة-وزارة الصحة

مجمع الجزيره الطبي بالثقبة

مستشفى هاله عيسى بن لادن

مدينة الملك فهد الطبيه-منطقة الرياض-وزارة الصحة

مستشفى الجزيرة الطبي-الرياض

مستشفى شركة حسين علي محمد العلي بالأحساء

مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون

شركة الكحال للخدمات الطبية بالدمام

المركز الدولي للرعاية الممتدة

مستشفى النهضة العام-الحوية

مجمع اللؤلؤ الطبي . بالجبيل

مستشفى جدة الوطني القديم بجده

مستشفى السلام الطبي-بالرياض

مجمع عيادات شركة ابناء صالح المغلوث الطبي

مستشفى جدة الوطني الجديد(140) سرير

مستشفى السلامة بالخبر

مستشفى المستقبل الطبي (103) سرير

مستشفى المدينه الوطني

مجمع التعاون الاهلي

مستشفى النخبة بالرياض

مستشفى مركز مكة الطبي بالعمرة

مجمع الوطن الطبي 1

مستشفى القصيم الوطني

مجمع محمد سليمان الخنيني للخدمات الطبية - الجبيل

مستشفى اليوسف بالخبر

مستشفى الصـادق بسيهات

مستشفى محمد صالح باشراحيل

مستشفى الظافر بنجران

مجمع الصاعدي الطبي العام بالزاهر/مكة المكرمة

فرع شركة ورثة د/ محمد البادي الطبية لمستشفيات الزهراء-بجدة

مستشفى الزهراء العام بالقطيف

مجمع الروضة الطبي العام بالدمام

شركة مجمع العيادات الاستشارية المحدودة 1 - د-مصطفي غندورة-ط-مكة-بالرياض

مستشفى الزهراء الخاص

مستشفى الروضة العام - الدمام

مستشفى الأحساء - ومركز مغربي

مجمع الورود الطبي 1

مستشفى بقشان العام

عيادات الريان الدولية/حي الشرفية/جدة

شركة مستشفى الرعاية التخصصية بالخبر

 مركز الاستشاريون لطب العيون-الرحمانية



  وفى حال وجود أي أسئلة أو إستفسارات بهذا الشأن نأمل منكم التواصل معنا عبر القنوات التالية: مركز اتصال نفيس (920033808)، أو عبر البريد الالكتروني onboarding@cchi.gov.sa :



دليل التنفيذ  (Implementation Guide) 

 

سيتم استخدام دليل التنفيذ من قبل التأمين (ويشمل شركات إدارة المطالبات) ومقدمي الخدمات للربط والتكامل مع نظام نفيس. يصف الدليل هيكل تبادل المعلومات وتدفقها بين الأطراف المختلفة من خلال النظام وحالات الاستخدام، ويحدد بنية الرسائل لملفات التعريف لتنفيذ بروتوكول FHIR، ويحدد الروابط إلى المستندات الفنية ومستندات الشروحات ذات الصلة 

المستندات متوفرة الآن على بوابة الإعداد والتأهيل لمنصة نفيس وذلك من خلال الرابط التالي: https://cportal.nphies.sa/ . ويمكنكم الوصول إلى المستندات باتباع الخطوات التالية بعد الدخول على بوابة نفيس: المستندات > الوثائق > المعايير التقنية.

وفي حال كانت منشأتكم ليست من ضمن منشآت المرحلة الأولى ويتطلب دخولكم للبوابة، نرجو منكم التواصل مع Onboarding@cchi.gov.sa.


ملفات التعريف  (Exchange Profiles)

ستحدد ملفات التعريف القياسية لكل معاملة هيكل البيانات والحقول ونوع العلاقة الأساسية ونوع البيانات والحد الأدنى من مجموعات البيانات. هناك ملفات تعريف رئيسية على النحو الوارد أدناه لكل منها ملفات تعريف

فرعية

  • ·         طلب الأهلية
  • .         الرد على طلب الأهلية
  • ·         طلب تفويض
  • ·         الرد على طلب التفويض
  • ·         طلب المطالبة
  • ·         الرد على المطالبة
  • ·         تأكيد استلام
  • .        دفع المطالبة


المستندات متوفرة الآن على بوابة الإعداد والتأهيل لمنصة نفيس وذلك من خلال الرابط التالي: https://cportal.nphies.sa/ . ويمكنكم الوصول إلى المستندات باتباع الخطوات التالية بعد الدخول على بوابة نفيس: المستندات > الوثائق > المعايير التقنية.

وفي حال كانت منشأتكم ليست من ضمن منشآت المرحلة الأولى ويتطلب دخولكم للبوابة، نرجو منكم التواصل مع Onboarding@cchi.gov.sa.

 

قواعد العمل وقواعد التحقق (BRVR)

 

سيتم استخدام قواعد العمل وقواعد التحقق للتحكم في حالات استخدام المعاملات بما يتماشى مع ملفات تعريف حالات استخدام نفيس (مثل فحوصات الأهلية وطلبات التفويض المسبق ودورة معالجة المطالبات).

 قواعد العمل (Business Rules): ستقوم قواعد العمل بضبط مهام سير العمل ودورات العمل التي تحكم معاملات حالة الاستخدام. على سبيل المثال، لا يمكن أن يكون الرد على فحص الأهلية قبل طلب فحص الأهلية.

 قواعد التحقق (Validation Rules): ستقوم قواعد التحقق بضبط كل من المصطلحات اللغوية، والحد الأدنى لمجموعة البيانات، والقيم المستخدمة في حقول المعاملات. على سبيل المثال، لا يمكن أن يكون حقل encounter type [IL21] فارغًا ويجب أن تكون القيمة واحدة من قائمة القيم المحددة مسبقًا.

 

المستندات متوفرة الآن على بوابة الإعداد والتأهيل لمنصة نفيس وذلك من خلال الرابط التالي: https://cportal.nphies.sa/ . ويمكنكم الوصول إلى المستندات باتباع الخطوات التالية بعد الدخول على بوابة نفيس: المستندات > الوثائق > المعايير التقنية.

وفي حال كانت منشأتكم ليست من ضمن منشآت المرحلة الأولى ويتطلب دخولكم للبوابة، نرجو منكم التواصل مع Onboarding@cchi.gov.sa.

رموز الرفض (Denial Codes) 

عندما يكون لدى جهة التأمين سبب لرفض المطالبة، سيتم تطبيق رمز رفض على المعاملة والذي سينشئ رسالة إلى المزود. تنقسم رموز الرفض، المكونة من أكثر من 80 رمز رفض، إلى أسباب تتعلق بتغطية المنافع أو الإجراءات السريرية أو سير العمليات وستغطي مجموعة من الموضوعات مثل:

.       الرفض

  • ·         الأهلية
  • ·         السعر
  • ·         المطالبة
  • ·         الترميز
  • ·         الجرعة
  • ·         الزمن  

المستندات متوفرة الآن على بوابة الإعداد والتأهيل لمنصة نفيس وذلك من خلال الرابط التالي: https://cportal.nphies.sa/ . ويمكنكم الوصول إلى المستندات باتباع الخطوات التالية بعد الدخول على بوابة نفيس: المستندات > الوثائق > المعايير التقنية.

وفي حال كانت منشأتكم ليست من ضمن منشآت المرحلة الأولى ويتطلب دخولكم للبوابة، نرجو منكم التواصل مع Onboarding@cchi.gov.sa.

حالات الاستخدام (Use cases)

 

حالات الاستخدام عبارة عن سلسلة من الإجراءات الفرعية ضمن دورة المطالبات الإجمالية. تحدد هذه الخطوات في دورة الاتصال بين التأمين ومزود الخدمة من خلال منصة نفيس.


المستندات متوفرة الآن على بوابة الإعداد والتأهيل لمنصة نفيس وذلك من خلال الرابط التالي: https://cportal.nphies.sa/ . ويمكنكم الوصول إلى المستندات باتباع الخطوات التالية بعد الدخول على بوابة نفيس: المستندات > الوثائق > المعايير التقنية.

وفي حال كانت منشأتكم ليست من ضمن منشآت المرحلة الأولى ويتطلب دخولكم للبوابة، نرجو منكم التواصل مع Onboarding@cchi.gov.sa.




















أخر تعديل : 11/02/1445 05:32 م

Share

تابعونا

الرقم الموحد 920001177 - info@chi.gov.sa

تطبيق مجلس الضمان الصحي

يمكنك تنزيل تطبيق مجلس الضمان الصحي للهاتف المحمول بنظام Android و iOS
icon

المؤمن لهم

تطبيق الجوال
جميع الحقوق محفوظة مجلس الضمان الصحي حقوق النشر © 2023