الأسئلة المتكررة


س: لماذا نحتاج إلى توحيد معايير الترميز؟
سيتيح اعتماد معايير موحدة واستخدامها إلى بناء "لغة موحدة" مفهومة من جميع أطراف العلاقة التأمينية، و تيسير تبادل البيانات الإلكترونية بشكل فعال وغير مُكلِف.

س: ما هي المنافع التي تعود من استخدام مشروع برنامج التعاملات الإلكترونية للتأمين الصحي السعودي (SHIB)؟
إن بناء منصة موحدة للتعاملات الإلكترونية في سوق التأمين  الصحي تعود بالمنفعة على المؤمن له  و شركات التأمين و شركات إدارة المطالبات و مقدمي خدمة الرعاية الصحية :
•    تبسيط التواصل بين شركاء العمل:  يحتاج كل من أطراف العلاقة التأمينية إلى الربط و التواصل مع العديد من الجهات الأخرى لإتمام عمليات التأمين و سيعمل  برنامج التعاملات الإلكترونية للتأمين الصحي السعودي   (SHIB)على بناء منصة موحدة توفر كل ما يحتاجه أي من أطراف العلاقة التأمينية فلا يحتاج أطراف العلاقة التأمينية  سوى الاتصال بهذه المنصة للوصول إلى أي من الأطراف الأخرى.
•    تبسيط المهام الإدارية ورفع كفاءة الموظفين – حيث ستمكن منصة (SHIB) من التكامل المباشر بين الأنظمة لايقاف العمل اليدوي و تمكين الاتصال تلقائيًا بالنُظم السريرية والإدارية لملء نماذج المعلومات على نحو مناسب.
•    الحد من المخاطر – بتقليل نسية الخطأ و تحسين زمن الإستجابة.
•    توفير النفقات - يقضي برنامج المعاملات الإلكترونية الموحدة على العديد من التعقيدات المرتبطة بالعمل الورقي. فالمعاملات الإلكترونية ينتج عنها معلومات مُصدَقة يسهل فهرستها والبحث عنها.

 س: من سيُسمح له بالوصول إلى بيانات برنامج التعاملات الإلكترونية للتأمين الصحي السعودي (SHIB)؟

يمثل الحفاظ على بيانات البرنامج من الوصول غير المخول عنصرًا رئيسًا، حيث تُطبق معايير أمنية صارمة على أعلى مستوى. كما أن الوصول إلى البيانات سيقتصر إلى أصحابها (أيّ كل مؤسسة على حدة) وفقًا للأنظمة بالمملكة حاليًا.

س: كيف تُستخدم بيانات برنامج التعاملات الإلكترونية للتأمين الصحي السعودي (SHIB)؟

يتمثل الاستخدام الرئيس للبيانات المُرسَلة عبر البرنامج في دعم التواصل بين مزودي خدمات الرعاية الصحية وشركات التأمين وشركات إدارة المطالبات الذين يمثلونهم. يجمع برنامج (SHIB) البيانات أيضًا لتكوين منصة لاتخاذ القرارات السليمة فيما يتعلق بالتأمين الصحي، على نحو يحول المملكة إلى نموذج مثالي على مستوى المنطقة والعالم أجمع في هذا المجال.

أخر تعديل : 26/11/1439 07:12 م