القائمة الرئيسية


مركز الصلح والتسويات


هو مركز يتبع لمجلس الضمان الصحي التعاوني، يعمل كوسيط بين شركات التأمين ومقدمي الخدمة وشركات إدارة المطالبات لإنهاء المنازعات المالية دون اللجوء إلى الجهات القضائية، ويستند المجلس في إنشاء المركز إلى قرار معالي وزير الصحة رئيس مجلس الضمان الصحي التعاوني رقم (18/5/ار ) وتاريخ 19/7/2018م القاضي باعتماد آلية جديدة لتسوية وسداد مستحقات مقدمي الخدمة الصحية .
يهدف إلى تسهيل عملية المصالحة بين الأطراف وتحفيزهم بتقريب وجهات النظر للوصول إلى اتفاق يرتضيه الأطراف عبر إجراءات مرقمنة ومؤتمتة بالكامل .

السند النظامي لإنشاء المركز


يستند المجلس في إنشاء المركز إلى قرار معالي وزير الصحة رئيس مجلس الضمان الصحي التعاوني رقم (5/18/ار) وتاريخ 19 /7 /2018م، القاضي باعتماد آلية جديدة لتسوية وسداد مستحقات مقدمي الخدمة الصحية، والذي تضمن في الفقرة رقم (6) بأنه "في حال عدم اتفاق الطرفين على التسوية النهائية أو عدم حصول أية تسوية أو تعثرها فسيتم تحويلها لمركز الصلح التابع لمجلس الضمان الصحي التعاوني"، وإلى قرار معالي وزير العدل رقم (5595) وتاريخ 29 /11 /1440هـ، القاضي بالموافقة على قواعد العمل في مكاتب المصالحة وإجراءاته.


 


قيام المجلس بدور التسويات المالية يتيح له الإطلاع على التحديات الواقعية التي تواجه أطراف العلاقة التأمينية ومن ثم تبني التعديلات النظامية لتذليل العقبات وتلافي السلبيات في سوق التأمين.

تمكين المركز من إصدار مدونة لأبرز مبادئ الصلح والقرارات التي تمت عن طريق الجلسات من خلال حصر نقاط النزاع بين الأطراف، وتوثيق تلك القرارات.

تحقيق تنمية مستدامة لسوق التأمين الصحي عن طريق اتخاذ التدابير الاستباقية الكفيلة بحسن سير عمليات التأمين الصحي، واقتراح الحلول والأنظمة الملائمة لتطوير سوق التأمين الصحي.

إنهاء منازعات التأمين الصحي المالية بين شركات التأمين/ شركات إدارة المطالبات ومقدمي الخدمة عن طريق مركز الصلح يشجع بقية مقدمي الخدمة على إنهاء منازعاتهم المالية مع شركات التأمين / شركات إدارة المطالبات دون اللجوء للجهات القضائية التي قد يحجم عنها بعض مقدمي الخدمة رغبة منهم في استمرار العلاقة مع شركات التأمين.
اللجوء للمركز يخفف العبء على الجهات القضائية ويقلّص فترة الإجراءات ويتيح الاحتفاظ بودية العلاقة التعاقدية بين أطراف المنازعة وامكانية استمرار تعاملاتهم المالية بعد التسوية.

التوصل إلى حل من قبل أطراف النزاع و ملزم للكل.

ضمان الحقوق المالية بين أطراف العلاقة التأمينية.

 
تسجيل وحفظ كافة جلسات الصلح والحوار مما يمكن الرجوع لها وقت الحاجة.

•يختص المركز بـتسوية منازعات التأمين الصحي التالية

•لا يختص المركز بنظر أي نزاع أو شق من نزاع يتصل بمسألة جنائية أو يتعلق بالنظام العام

•لا يختص المركز بنظر أي طلب صلح مضى على تاريخ استحقاق التعويض محل المطالبة أكثر من سنة


 

•المنازعات المالية التي تنشأ بين شركات التأمين ومقدمي الخدمة الصحية.

•المنازعات المالية التي تنشأ بين شركات إدارة المطالبات ومقدمي الخدمة الصحية.

•أي منازعات مالية أخرى تتعلق بأعمال التأمين الصحي تضاف بموجب قرار من مدير مركز الصلح بمجلس الضمان الصحي التعاوني.


 

test.png
 


 

أخر تعديل : 14/07/1442 06:54 م