تسجيل الدخول | تسجيل حساب جديد
السبت 05 ذو القعدة 1435 | | | | English
 
www.cchi.gov.sa
الخطوات التنفيذية لاعتماد/تجديد اعتماد مقدمي خدمات الرعاية الصحية

 
 
•    الحصول على النماذج المعتمدة الخاصة باعتماد / تجديد اعتماد مقدمي خدمات الرعاية الصحية وذلك عن طريق البوابة    الإلكترونية للمجلس  www.cchi.gov.sa
•    إعداد "خطاب طلب الاعتماد" موجهاً لسعادة الأمـين العـام لمجلـس الضمـان الصحي التعاوني حسب الصيغة في النموذج م/ (1002) مطبـوعاً على الأوراق الرسمية للمنشأة الصحية المعنية، مع الالتزام بما ورد فيه.

•    الالتزام بما ورد في نموذج م/(1001) ، وتعبئة النموذج م/ (1003) بيانات عامة عن المنشأة الصحية.
•    تقديم صورة من ترخيص وزارة الصحة ساري المفعول، أو ما يفيد بأن الترخيص قيد التجديد.
•    تقديم صورة من الترخيص باستخدام التصنيف الدولي العاشر للأمراض التعديل الاسترالي النسخة السادسة (ICD-10AM) من مجلس الخدمات الصحية.
•    للمستشفيات، تقديم إفادة خطية بالمدير الإداري والمدير الطبي (سعوديي الجنسية) مع إرفاق صورة من الهوية.
•    للمجمعات الطبية التي تشمل أكثر من ثلاث عيادات، ( مجمع طبي / مستوصف / مركز عمليات اليوم الواحد)، تقديم إفادة خطية بالمدير الإداري (سعودي الجنسية) مع إرفاق صورة من الهوية.
•    تقديم  قائمة بالخدمات التشخيصية والعلاجية بالمنشأة الصحية المزمع تقديمها على نفقة شركة التأمين.
•    تقديم قائمة بأسماء الأطباء وتخصصاتهم  لجميع المنشآت الصحية باستثناء المستشفى.
•    يلتزم مقدمو الخدمات الصحية المعتمدين من قبل المجلس بالقيام كل ثلاث سنوات بتقديم تقرير للمجلس يوضح مدى التزامهم بمتطلبات الجودة النوعية وفق المعايير المقرة من مجلس الخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية، وفي حال إخلالهم بهذا الشرط فيحق للمجلس إلغاء الاعتماد.
•    تسـديد المقابل المالي السنـوي للاعتماد ( حسب فئة المنشأة الصحية واستنادا على نموذج  رقم م/(1011)  قائمة المقابل المالي لاعتماد مقدمي خدمات الرعاية الصحية ) بموجب شيـك  مصرفي  باسم  " الأمانة العامة  لمجلس الضمان الصحي التعاوني " أو بالإيداع في حساب الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني لدى البنك " مجموعة سامبا المالية" - فرع حي النخيل- حساب رقم (9440000000002600956905   IBAN NO.  SA) مع تعبئة و إرسال نموذج إشعار سداد بالفاكس وصورة قسيمة الإيداع أو التحويل إلى الأمانة العامة على الفاكس 4870071 - 01.
•    إذا كانت المنشأة تتبع لمجموعة، فيتم إشعار المجلس بذلك خطيا لتوحيد العنوان ووسيلة الاتصال.
•    تقديم ملف المعاملة مكتملة للأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني مناولة أو بريديا. 
 
ملاحظات هـــامة:/ نأمل التقيد بها عند التقدم  بطلب الاعتماد/ تجديد الاعتماد من قبل  مقدمي خدمات الرعاية الصحية للعمل تحت مظلة  مجلس الضمان الصحي التعاوني:
•    في حالة عدم تضمن ترخيص المديرية العامة للشؤون الصحية عدد الأسرة في المستشفى، يتطلب تقديم إفادة من المديرية العامة للشئون الصحية بعدد الأسرة.
•    كل مقدم خدمات رعاية صحية له ترخيص مستقل من المديرية العامة للشؤون الصحية بوزارة الصحة يلزم أن يكون له اعتماد مستقل برقم سجل مستقل.
•    في مركز عمليات اليوم الواحد، يتم احتساب عدد الأطباء الكلي للمركز وليس أطباء الجراحة فقط.
•    في أي منشآة صحية متقدمة بطلب الإعتماد / تجديد الإعتماد يتم إحتساب الأطباء المتعاونون (الزائرين/المنتدبين/المتفرغين للمنشآة تفرغاً جزئياً) ضمن العدد الكلي لأطباء المنشأة الصحية.
•    تسديد المقابل المالي السنوي حسب النموذج: م/1011، حسب فترة الإعتماد المطلوبة، علماً بأنه يمكن اعتماد / تجديد إعتماد مقدم خدمات الرعاية الصحية لمدة سنة، سنتين أو ثلاث سنوات.
•    على المنشأة الصحية الالتزام بمعايير الجودة النوعية المعتمدة من المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية، وتقديم ما يفيد بذلك لمجلس الضمان الصحي التعاوني متى ما طلب ذلك.

إجراءات إعتماد مقدمي خدمات الرعاية الصحية
 
•    يتم مراجعة الطلب والوثائق المرفقة خلال خمسة أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب مكتملاً.
•    يحق للأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني أن يقوم مندوبيها بزيارة المنشأة الصحية المتقدمة بطلب الاعتماد،  لمراجعة المعلومات التي تقدمت بها لغـرض الاعتماد وتقييم المنشـأة الصحية للنظر في  إمكانية الاعتماد النهائي للمنشأة الصحية.
•    في حال عدم إمكانية اعتماد المنشأة الصحية يصدر بذلك خطاب من الأمانة العامة يبين فيه الأسبـاب             و يوضح إمكانية التقدم مرة أخـرى بطلب الاعتماد مباشـرة بعد استكمال اللازم حسب الملاحظات الواردة في التقرير النهائي  للجنة اعتماد المنشآت الصحية لتقديم خدمات الرعاية الصحية تحت مظلة المجلس.
•    في حالة عدم رغبة المنِشأة الصحية تجديد الاعتماد (وبالتالي عدم التعاقد والتعامل مع شركات التأمين المؤهلة من المجلس) يتم التقدم بخطاب موجه للأمين العام للمجلس يفيد بذلك قبل شهر من تاريخ انتهاء فترة الاعتماد الحالي لكي لا يحتسب المقابل المالي السنوي اعتباراً من فترة انتهاءه حتى وإن ترتب على ذلك دفع المقابل المالي السنوي للاعتماد للفترات السابقة بغض النظر عن عددها.
•    في حال لم يقم مقدم الخدمة بطلب تجديد الاعتماد وتقدم للأمانة العامة بعد مضي سنة أو أكثر بطلب الاعتماد، فإنه يجوز للمجلس المطالبة بالتسديد عن الفترة الماضية بغض النظر عن مدتها ما لم يثبت رسميا ومن خلال محاسب قانوني معتمد يفيد بعدم وجود أي تعامل مع شركات التأمين الصحي المؤهلة أو دخل مالي من التعامل معها خلال المدة المذكورة، على أن تقوم الأمانة العامة وفقا لطريقتها بالتأكد من ذلك، ويجوز للأمانة العامة رفض أي تقرير متى ما شُك في صحته.
•      في حال تقدم المنشأة الصحية المعفاة من المقابل المالي السنوي للاعتماد بسبب عدم تعاملها مع شركات التأمين، والمنشأة الصحية الـمُوقف اعتمادها بناءً على طلب مسؤوليها للإعتماد، يتم احتفاظها بتاريخ الإعتماد السابق (اليوم والشهر) ويقتصر التغيير على سنة تجديد الاعتماد .

*   إنتقال ملكية منشأة صحية معتمدة إلى مالك آخر:
1-    في حال احتفاظ المنشأة الصحية ممن انتقلت ملكيتها برقم ترخيص المديرية العامة للشؤون الصحية السابق تحتفظ المنشأة الصحية برقم سجل اعتمادها السابق لدى المجلس.
2-    في حال تغير رقم ترخيص المديرية العامة للشؤون الصحية للمنشأة الصحية المنتقلة ملكيتها فتعطى رقم سجل اعتماد جديد لدى المجلس ويتم إيقاف سجل إعتمادها السابق.
3-    يتم مطالبة المالك الجديد للمنشأة الصحية بتسديد المقابل المالي السنوي للإعتماد السابق المستحق للمجلس.
4-    تظل في كل الأحوال فترات إعتماد المنشأة الصحية متواصلة بدون إنقطاع.

*   يجوز للمجلس سحب اعتماد مقدم الخدمة في الحالات التالية:
1-    إلغاء أو سحب الترخيص من قبل وزارة الصحة.
2-    حصول المجلس على معلومات تشير إلى عدم قدرة مقدم الخدمة على الحفاظ على صحة   المستفيدين.
3-    في حالة تورط مقدم الخدمة بحالات تحايل أو إساءة استخدام.
4-    في حال عدم تقديم ما يفيد بتطبيق معايير ومتطلبات الجودة كما في الفصل التاسع من اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الصحي التعاوني.
5-    في حال عدم دفع المقابل المالي للاعتماد / تجديد الاعتماد.
6-   يتم إشعار شركات التأمين الصحي المؤهلة من المجلس بصفة دورية بمقدمي خدمات الرعاية الصحية الذين لم يتقدموا بطلب تجديد اعتمادهم لإعادة النظر في التعاقد معهم.
 
 
 

Valid CSS! Valid XHTML 1.0 Transitional