تسجيل الدخول | تسجيل حساب جديد
الاحد 25 ذو القعدة 1437 | | | | English
 
www.cchi.gov.sa
الخطوات التنفيذية لإعتمـــاد / تجديـــد إعتمـــاد

 

الخطوات التنفيذية لإعتمـــاد / تجديـــد إعتمـــاد 

مقدمــــــي خدمــــــات الرعايــــــة الصحيــــــة 

للعمل تحت مظلة مجلس الضمان الصحي التعاوني 


الحصول على النماذج المعتمدة الخاصة باعتماد / تجديد اعتماد مقدمي خدمات الرعاية الصحية وذلك عن طريق البوابة الإلكترونية للمجلس  http://www.cchi.gov.sa​ .

استيفاء النماذج الخاصة بطلب اعتماد مقدمي خدمات الرعاية الصحية :

- نموذج: م/1002 مطبوعاً على ورق المنشأة الصحية ومختوماً

- نموذج: م/1003

- نموذج تسجيل مستخدم في بوابة المجلس الإلكترونية 

- نموذج إشعار السداد

تقديم صورة من ترخيص وزارة الصحة ساري المفعول للمنشأة الصحية، أو ما يفيد بأن الترخيص قيد التجديد.

تقديم قائمة بأسماء الأطباء وتخصصاتهم لمراكز جراحة اليوم الواحد/المجمعات الطبية/ المستوصفات.

تقديم صورة من شهادة الترخيص باستخدام الترميز الطبي (ICD-10-AM) المعتمد من المجلس الصحي السعودي

تقديم تعهد المنشأة الصحية بتدريب منسوبيها على الترميز الطبي المعتمد

للمستشفيات، الحصول على شهادة إعتماد المنشآت الصحية للجودة النوعية(JCI أو SBAHI) إعتباراً من عام 2018م.

للمستشفيات، تقديم إفادة خطية بأن المدير الإداري والمدير الطبي سعوديي الجنسية،مع إرفاق صورة عقد التوظيف و صورة بطاقة الأحوال

للمجمعات الطبية التي تشمل أكثر من ثلاث عيادات، ( مجمع طبي / مجمع عيادات/ مستوصف / مركز عمليات اليوم الواحد)، تقديم إفادة خطية بأن المدير الإداري سعودي الجنسية، مع إرفاق صورة بطاقة الأحوال

تسـديد المقابل المالي السنـوي للاعتماد ( حسب فئة المنشأة الصحية واستنادا على نموذج  رقم م/(1011)  قائمة المقابل المالي لاعتماد مقدمي خدمات الرعاية الصحية ) بموجب شيـك  مصرفي  باسم  " الأمانة العامة  لمجلس الضمان الصحي التعاوني " أو بالإيداع في حساب الأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني لدى البنك " مجموعة سامبا المالية" - فرع حي النخيل- 

حساب رقم (9440000000002600956905   IBAN NO.  SA) مع تعبئة و إرسال نموذج إشعار سداد وصورة قسيمة الإيداع أو التحويل إلى الأمانة العامة على الفاكس 4870071 – 011

لمقدم الخدمة الحق بالتقدم بطلب الاعتماد  لأكثر من سنة وبحد أقصى ثلاث سنوات.

التقدم بطلب الإعتماد بعد إستكمال متطلبات الإعتماد وذلك:

1-مناولة في مقر الأمانة العامة للمجلس.

2- إرسال أصل الأوراق إلى مقر الأمانة العامة للمجلس عن طريق صندوق البريد .

3- إرسالة طلبات الإعتماد عن طريق الإيميل hcpa@cchi.gov.sa


ملاحظات هـــامة:/ نأمل التقيد بها عند التقدم  بطلب الاعتماد/ تجديد الاعتماد من قبل  مقدمي خدمات الرعاية الصحية للعمل تحت مظلة  مجلس الضمان الصحي التعاوني:

في حالة عدم تضمن ترخيص المديرية العامة للشؤون الصحية عدد الأسرة في المستشفى، يتطلب تقديم إفادة من المديرية العامة للشئون الصحية بعدد الأسرة.

كل مقدم خدمات رعاية صحية له ترخيص مستقل من المديرية العامة للشؤون الصحية بوزارة الصحة يلزم أن يكون له اعتماد مستقل برقم سجل مستقل.

في مركز عمليات اليوم الواحد، يتم احتساب عدد الأطباء الكلي للمركز وليس أطباء الجراحة فقط.

في أي منشآة صحية متقدمة بطلب الإعتماد / تجديد الإعتماد يتم إحتساب الأطباء المتعاونون (الزائرين/المنتدبين/المتفرغين للمنشآة تفرغاً جزئياً) ضمن العدد الكلي لأطباء المنشأة الصحية.

تسديد المقابل المالي السنوي حسب النموذج: م/1011، حسب فترة الإعتماد المطلوبة، علماً بأنه يمكن اعتماد / تجديد إعتماد مقدم خدمات الرعاية الصحية لمدة سنة، سنتين أو ثلاث سنوات.


إجراءات إعتماد مقدمي خدمات الرعاية الصحية

 

يتم مراجعة الطلب والوثائق المرفقة خلال خمسة أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب مكتملاً.

يحق للأمانة العامة لمجلس الضمان الصحي التعاوني أن يقوم مندوبيها بزيارة المنشأة الصحية المتقدمة بطلب الاعتماد،  لمراجعة المعلومات التي تقدمت بها لغـرض الاعتماد وتقييم المنشـأة الصحية للنظر في  إمكانية الاعتماد النهائي للمنشأة الصحية.

في حال عدم إمكانية اعتماد المنشأة الصحية يتم إشعارها بذلك.            

في حال إنتهاء فترة إعتماد مقدم الخدمة يتم إيقافه من قبل المجلس ومن البوابة الإلكترونية مباشرةً إعتباراً من تاريخ إنتهاء فترة الإعتماد.

في حال لم يقم مقدم الخدمة بطلب تجديد الاعتماد بعد إنتهاء فترة إعتماده ،ـ وتعامل مع شركات الـتأمين / شركات إدارة المطالبات  فيعتبر مقدم الخدمة مخالف لأحكام نظام الضمان الصحي التعاوني.

في حال احتفاظ المنشأة الصحية ممن انتقلت ملكيتها برقم ترخيص المديرية العامة للشؤون الصحية السابق تحتفظ المنشأة الصحية برقم سجل اعتمادها السابق لدى المجلس.

في حال تغير رقم ترخيص المديرية العامة للشؤون الصحية للمنشأة الصحية ممن احتفظت ملكيتها تحتفظ المنشأة الصحية برقم سجل اعتمادها السابق لدى المجلس.

في حال تغير رقم ترخيص المديرية العامة للشؤون الصحية للمنشأة الصحية ممن إنتقلت ملكيتها فتعطى رقم سجل اعتماد جديد لدى المجلس ويتم الغاء سجل إعتمادها السابق. 

يجوز للمجلس إلغاء اعتماد مقدم الخدمة بموجب قرار من قبل رئيس المجلس ، وذلك في الحالات التالية:

(1) إلغاء أو سحب ترخيص وزارة الصحة.

(2) وجود ما يثبت الإخلال باشتراطات الاعتماد.

(3) تزويد المجلس بمعلومات أو بيانات غير صحيحة.

(4) حصول المجلس على معلومات تشير إلى عدم قدرة مقدم الخدمه على الحفاظ على صحة المستفيدين.

(5) ارتكاب حالات احتيال أو اساءة استخدام أو المساهمة فيها أو تسهيلها أو ثبوت تقصير أو إهمال جسيم.

(6) عدم تقديم ما يفيد تطبيق معايير ومتطلبات الجودة المنصوص عليها في الفصل التاسع من هذه اللائحة.

(7) عدم دفع المقابل المالي لتجديد الاعتماد.

(8) عدم التقيد بضوابط ومتطلبات التعاملات الالكترونية المقرة من المجلس.

(9) رفض أو إعاقة مقدم الخدمة أداء مهام فريق الزيارات الميدانية الإشرافية التابع للمجلس لعمله عند التفتيش عليه.

(10) وفي حال إيقاف أو إلغاء الاعتماد يقوم المجلس بإخطار شركات التأمين وشركات إدارة مطالبات التأمين الصحي (TPA) بذلك. 

 
 
​​​​​​​​​​​​

Valid CSS! Valid XHTML 1.0 Transitional